2008-08-10

إذاعة الشباب لم تسمع بمحمود درويش

"تسطيح" ثقافي..
قبل حين استمعت لموجز إخباري في إذاعة الشباب، انتظرت أن يُشار -ولو مجرّد إشارة- إلى وفاة محمود درويش أحد أعظم شعراء العرب اليوم وإلى بعض تراثه الشعري العميق...

طبعا بان أنّ أملي زائف أو "طوباوي" مغرق في التفاؤل، فقد خلا الموجز الإخباري وما تلاه سوى من أخبار لا معنى لها بالنسبة إلى هذا الشباب الذي نُعلن كامل ردهات اليوم الرغبة في توسيع معرفته بذاته وهُويّته ونزعم تربيته على قيم الحوار.

إذن أيّ ثقافة يُريدها القائمون على هذه الإذاعة لشبابنا؟ هل تتمثل وحسب في ترويج الأغاني الصاخبة والأغاني الإباحيّة الممجوجة مثل: لِلِّيري يا منّة*؟

حقيقةً لم أفهم، إسألوا مديرة إذاعة الشباب، فهي المؤهّلة للإجابة وربّما هي نفسها لم تسمع سابقا بشاعر اسمه محمود درويش!!! وقد تكون أرجأت ذلك انتظارًا لتعزية رسمية في رحيل شاعر بقامة محمود درويش!!!

أمّا بالنسبة إلى الإذاعات الخاصّة، وليس في بلادنا منها سوى اثنتين، فحدّث ولا حرج...

(مصدر الصورة: موقع صلاح بدره www.salehbadrah.com)

* أغنية "لِـلِّـيري يا منّة" التي لا يُشقّ لها غُبار في أثير إذاعاتنا وسماء فضائيّاتنا، تحمل لا فقط دلالات إباحيّة، وإنّما خنائيّة شاذة، وتعني حرفيّا ما هو آت: منّة هو اسم كان يُطلق في تونس العاصمة زمن الثلاثينات من القرن الماضي على الفتى المُخنّث تماما مثل "بختة"، أمّا لفظة "لِـلِّـيري" فهي مُشتقة من لفظ "للأيْرِي" فهي تعتمد صيغة المناداة، أي : تعالى للأيْـرِي يا منّة (يا مُخنّث). هدفي من هذا التوضيح هو أن يفهم من يستمع لهذه الأغنية أو يرقص على ايقاعاتها معناها الحقيقي.

ليست هناك تعليقات: