2008-08-31

- الاختلاف رحمة..!!

من أغسطس إلى أوت مرورا بأغشت.. يحيا الفاتح
لا أعرف مجالا واحدا لم يختلف حوله العرب، باستثناء مجال يتيم يتفقون حول مسائله في معظم الأحوال وهو-كما يُذكر دائما- مجال الأمن المشترك الذي جعلوا له منظمة عتيدة هي "مجلس وزراء الداخليّة العرب". وهي بشهادة الجميع الهيكل العربي الوحيد الذي لم يُلغ اجتماعا أو حتى يُؤجله.
العرب اختلفوا في كلّ شيء وحتى في أبسط الأمور، ومن بينها تحديد اليوم الأوّل من رمضان ومن بعده تحديد يوم العيد.. ولكن الأبسط من ذلك أنهم اختلفوا حتى في تسميات الأشهر. اليوم آخر يوم في الشهر الثامن من السنة الميلاديّة، نُسميه في تونس والجزائر "أوت". أما في المشرق ودول الخليج العربي فيُسمّى هذا الشهر "أغسطس"، في حين ينفرد الإخوة في المغرب بتسميته "أغشت"..
وغدا يبدأ أوّل يوم في الشهر التاسع من السنة الميلاديّة، فبدوره يُعاني شهر "سبتمبر" هنا وهناك من تعدّد التسميات لدى العرب. ففي ليبيا مثلا يُسمّى "الفاتح" تيمّنا بالثورة المباركة التي أوصلت القائد معمّر القذافي إلى الحكم منذ 39 عاما. وتأكيدا على هذا التأصّل والنبوغ تفنّنت ليبيا في اختيار أسماء خصوصيّة لكلّ أشهر السنة تنفرد باستعمالها على صعيد العالم، ومن بينها إلى جانب "الفاتح" نذكر مثلا: شهر ناصر والميّة والسقع والنوّار وهنيبال على ما أذكر. وقد سألت ذات يوم صديقا جامعيّا من ليبيا عن أسماء مختلف الأشهر بـ"التقويم الليبي" فاعتذر عن عدم حفظه كلّها حسب بالترتيب. والأكيد أنّ كلّ تلك الأسماء ستذهب يوما أدراج الرياح حين يذهب القائد مثلنا جميعا إلى العوالم الأخرى.
فلنمرح بهذا التنوّع الخلاق كما يقول الأوروبيّون..!!!

ليست هناك تعليقات: