2009-03-26

- الرقابة ظاهرة عالميّة... وحياتنا أضحت تحت المجهر...

بريطانيا تعتزم مراقبة شبكة "فيسبوك"

كشف تقرير نشرته جريدة "الاندبندنت" يوم الأربعاء عن مقترح حكومي بريطاني لمراقبة مواقع التواصل الاجتماعية على شبكة الانترنت مثل فيسبوك.

وأشارت الجريدة في تقرير بعنوان "الآن، الأخ الأكبر يستهدف فيسبوك" إلى أن ملايين البريطانيين الذي يستخدمون مواقع التواصل الاجتماعي على شبكة الانترنت سيخضعون للمراقبة وتخزين كافة تصرفاتهم على هذه المواقع في قاعدة بيانات حكومية.

ويواجه وزراء في الحكومة اعتراضات من جماعة تدافع عن الحريات المدنية، حيث تتهم الخطة الحكومية بالتعدي على خصوصيات أشخاص لم يرتكبوا أي مخالفات للقانون.

وتأتي خطة مراقبة مواقع التواصل الاجتماعية على الانترنت مثل ماي سبيس، بيبو، وفيسبوك على رأس قائمة الإجراءات الحكومية لحفظ معلومات مثل المكالمات الهاتفية، ورسائل البريد الالكتروني وعادات تصفح مواقع الانترنت. ويستخدم حوالي نصف سكان بريطانيا، أو حوالي 25 مليون شخص، مواقع التواصل الاجتماعي.

المصدر: عن بي بي سي العربيّة

هناك 3 تعليقات:

Ghoul يقول...

Comment se plaindre que les gouvernements s'y intéresse lorsque les gens y étalent leurs vies??

C'est plus que prévisible, inéluctable.

غير معرف يقول...

صحيح ما قلته، ويعني أيضا أن الرقابة (المخابراتية) على أصولها تمارسها الدول المتقدمة قبل غيرها.. وهذا يتنافى مع خطابها الدعائي حول احترام حقوق الأفراد وعدم المسّ بمعلوماتهم الشخصيّة..

زاردشت يقول...

بريطانيا تعتزم مراقبة شبكة "فيسبوك"؟؟؟ و هل إعتزمت بريطانيا مراقبة تجاوزات جنودها في أفغانستان و العراق؟وهل هذا العزم يندرج ضمن غايات بريطانيا لجمع معلومات إستخباراتية تشرّع لها ولبلاد العم سام السياسة الإستعمارية التي ينتهجانها أو للإيقاع ببعض الرؤس التى تطلبها الولايات المتحدة الأمريكية؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟
فراس بن أحمد، معهد الصحافة و علوم الإخبار 1ف1