2009-03-27

- إحصائيّات منظمة العفو الدوليّة حول عقوبة الإعدام عام 2008

الصين وإيران والسعودية وباكستان وأمريكا في صدارة المحتفين بعقوبة القتل الرسمي

بات من المعروف أن ما لا يقل عن 2,390 شخصاً قد أُعدموا سنة 2008 في 25 بلداً، بينما حكم بالإعدام على ما لا يقل عن 8,864 شخصاً في 52 بلداً في شتى أنحاء العالم.

وكما كان الحال في السنوات الماضية، كانت الدول الخمس التي قامت بتنفيذ أعلى عدد من أحكام الإعدام في 2008 هي الصين، وإيران، والمملكة العربية السعودية، وباكستان، والولايات المتحدة الأمريكية. فقد نفذت هذه الدول الخمس مجتمعة 93 بالمائة من إجمالي عمليات الإعدام التي نُفذت في عام 2008. وتُشكِّل هذه الدول التحدي الأعظم للجهود العالمية المبذولة لإلغاء عقوبة الإعدام.

وشملت بعض طرق إعدام الأشخاص في 2008 قطع الرأس والكرسي الكهربائي والشنق والحقنة المميتة والرمي بالرصاص والرجم. وظل جو من السرية يلف عقوبة الإعدام في بعض الدول. إذ نُفذت أحكام الإعدام في الصين وبيلاروس ومنغوليا وكوريا الشمالية بطريقة سرية أو منعدمة الشفافية.

وكما كان الحال في السنوات السابقة، صدرت أحكام بالإعدام إثر محاكمات لم تف بمتطلبات المعايير الدولية للنـزاهة. حيث نُفذ عدد يثير القلق من عمليات الإعدام إثر إجراءات استندت إلى اعترافات تم الحصول عليها من خلال التعذيب، وعلى نحو ينتهك القانون الدولي. وواصلت السلطات في إيران إعدام السجناء الذين كانوا دون سن 18 عاماً في وقت ارتكابهم الجرم المزعوم، في انتهاك فاضح للقانون الدولي.

يُذكر أنّ الجمعية العامة للأمم المتحدة كانت قد تبنّت في ديسمبر الماضي، بأغلبية كبيرة، قراراً ثانياً يدعو إلى فرض حظر على تنفيذ أحكام الإعدام بغرض إلغاء عقوبة الإعدام في نهاية المطاف. ويرسخ القرار ما تحقق من تقدم ثابت على مدار ثلاثة عقود من الزمن نحو الإلغاء الكامل للعقوبة القصوى.

وتمتنع أغلبية الدول الآن عن استخدام عقوبة الإعدام. وفضلاً عن ذلك، لم تسجل منظمة العفو الدولية تنفيذ أحكام بالإعدام فعلياً سوى في 25 دولة من أصل 59 دولة ما زالت تطبق العقوبة القصوى. وتشير ممارسات الدول إلى ترسيخ الإجماع الدولي من جانب الأغلبية لمبدأ عدم إمكان المواءمة بين عقوبة الإعدام واحترام حقوق الإنسان. وعلى الرغم من التطورات الإيجابية، فإن ثمة عدداً من التحديات التي ينبغي مواجهتها. فقد نفذت دول آسيا أحكاماً بالإعدام في 2008 أكثر من بقية أقاليم العالم مجتمعة. وشغل الشرق الأوسط المرتبة الثانية بين أقاليم العالم من حيث عدد عمليات الإعدام التي تم الإبلاغ عنها.

المصدر : منظمة العفو الدوليّة www.amnesty.org

ليست هناك تعليقات: