2009-04-19

- صمت العربان إزاء مقاطعة مؤتمر مناهضة العنصريّة!!!

الكنيسة تُندّد.. والشيوخ نائمون..

رغم الأهميّة المتزايدة لمؤتمر الأمم المتحدة حول العنصريّة الذي سيعقد بدءا من الغد الاثنين بجنيف، فإنّ العرب وشيوخهم في حنظل البُكم نائمون.. لا الأنظمة اهتمّت بالمؤتمر، ولا وسائل الإعلام، لا مكوّنات المجتمع المدني على ندرتها، ولا شيوخ منتديات التكفير في الفضائيّات العربيّة.. صمت رهيب كالعلقم يكشف إلى أيّ حال نحن خارجون عن التاريخ..!!

البابا بنديكت استنكر مقاطعة عدد من الدول الغربية مؤتمر الأمم المتحدة المناهض للعنصريّة، معتبرا أنّ المؤتمر يُتيح الفرصة لمحاربة التمييز والتعصّب. جدل كبير في الدول الغربيّة حول المؤتمر ومضامينه وخلفيّاته وبيانه الختامي وخاصّة بعد تأكيد الولايات المتحدة الأمريكيّة مقاطعتها للمؤتمر اصطفافا إلى جانب إسرائيل ثمّ كندا وتبعتها إيطاليا وأستراليا وأخيرا هولندا.. والذريعة هي تطويع دول العالم الثالث للمؤتمر وجعله أرضية للتهجّم على السياسات الغربية وعلى رأسها انحيازها الدائم إلى إسرائيل... والنتيجة أنّ العرب اعتادوا تناول قضاياهم بالوكالة إن كان ذلك باستعطاف دول أخرى صديقة أو ربّما عبر الجماعات المناهضة للعولمة الغربية وأحيانا بواسطة مواقف بعض منظمات حقوق الإنسان المُشهّرة بسياسات الفصل العنصري التي تمارسها إسرائيل بشكل منهجي برعاية الدول الغربية المذكورة آنفا...!! 

لا بأس إذن أن يتخفّى الشيوخ بلحاهم والجمعيات الحقوقيّة بكسلها والأنظمة بلامبالاتها بدلا من محاولة جمع تأييد المنظمات والدول وممارسة الضغط على الدول التي تكيل بمكيالين... وللأسف فحتى في هذا الظرف الدولي الذي كُشفت فيه عورة الممارسات الإرهابيّة للصهيونيّة العالميّة أمام الجميع، فإنّ جماعاتنا بقوا منكفئين على حالهم وفي كراسيهم غير المتحرّكة مقعدين.. أمام كلّ ذلك هل ينبغي أن نطالب من البابا بنديكت أن يحلّ  محلّنا ليُدافع عن قضايانا تكفيرا عن ذنوبه السابقة برمي دار الإسلام بالتشجيع على العنف..

يبدو أنّ شيوخنا وكذلك نخبنا في حاجة لدروس تأهيل حضاري واستراتيجي من بعض "الباباوات"، ولكن بما أنّ هؤلاء لا يتقنون سوى لغة واحدة فإنّهم غير قادرين لا محالة على فهم الآخر ولا الحوار معه..!!

هناك تعليقان (2):

The Dreamer يقول...

un vide politique et un vide journalistique aussi

"شبه مواطن" يقول...

Malheureusement oui, d'ailleurs c'est ce que j'ai dit
: لا الأنظمة اهتمّت بالمؤتمر، ولا وسائل الإعلام، لا مكوّنات المجتمع المدني على ندرتها، ولا شيوخ منتديات التكفير في الفضائيّات العربيّة