2009-04-25

- معرض الكتاب يحتفي بمدينة القدس وعدد من المبدعين الموتى

افتتاح معرض تونس الدولي للكتاب

بأيّ حــال عــدّت

تمّ بالأمس افتتاح الدورة الـسابعة والعشرين لمعرض تونس الدولي للكتاب الذي يستمرّ إلى غاية يوم 3 ماي 2009 بقصر المعارض بالكرم.

وفي ما يلي بعض الإحصائيّات عن هذه الدورة :

- عدد دور النشر المشاركة : 1064 دار نشر

- 176 دار نشر تشارك لأول مرة

- عدد الدول المشاركة : 34 بلدا و5 منظمات إقليمية ودولية

- عدد العارضين : 323 عارضا من ضمنهم 106 عارض تونسي و193 عارضا عربيا

- بلدان تشارك لأول مرة : اليمن وألمانيا والنمسا والمجر وسويسرا.

 

أهمّ التظاهرات الثقافية الملتئمة بمناسبة المعرض:

- مدينة القدس ضيف شرف هذه الدورة باعتبارها عاصمة للثقافة العربية لسنة 2009، حيث يتمّ التركيز على إبراز جوانب من تراثها وتخصيص جناح ثري لدور نشر فلسطينية.

- تحتفي هذه الدورة بالقيروان عاصمة للثقافة الإسلامية 2009 ومائوية كل من الشاعر "أبي القاسم الشابي" والأديب "علي الدوعاجي" والعلامة "الفاضل ابن عاشور" ومائوية المسرح التونسي.

-  انطلاق الاستشارة الوطنية الموسّعة حول "الكتاب والمطالعة" بمشاركة المعنيين بالكتاب تأليفا ونشرا وصناعة وتوزيعا وقراءة.

- عقد ثلاث ندوات دولية هي "الكتاب الالكتروني في تونس والعالم" وذلك يوم 25 أفريل و"الفن المسرحي بين النص والركح" يوم 29 من الشهر نفسه و"الرواية العربية في مطلع القرن الحادي والعشرين" يوم 2 ماي المقبل.

- إصدار نشرية حول الأديب التونسي علي الدوعاجي بمناسبة الذكرى المائوية لميلاده وتنظيم أمسية أدبية حول الأوجه المتعددة لهذه الشخصية.

- تكريم الروائي العربي الراحل الطيب صالح.

- تكريم ثلاثة من كبار الناشرين العرب وهم عبود عبود مؤسس "دار الجيل" وسهيل إدريس مؤسس "دار الآداب" (لبنان) ومحمد مدبولي مؤسس "مكتبة مدبولي" (مصر).

- استضافة عدد من الكتاب العرب والأجانب من بينهم السوري حيدر حيدر والجزائري رشيد بوجدرة والمصري مكاوي سعيد والسعودية زينب أحمد حفني والألماني إيليا تروجانوف والفرنسي/الأفغاني عتيق رحيمي الحائز على جائزة غونكور لسنة 2008. .

- أمسية شعرية بمشاركة نخبة من كبار الشعراء التونسيين والعرب.

- تنظيم حلقة نقاش حول "التونسيون والنشر بالخارج".

-  محاضرة حول "دور مؤسّسات النشر في دفع الحوار بين الثقافات" تلقيها السيدة فرانسواز نيسان صاحبة دار النشر الفرنسية "اكت دي سود".

- إقامة 122 نشاطا لفائدة الأطفال يتضمّن عروضا فرجوية وتنشيطية وورشات للتدريب على الكتابة والمطالعة.

هناك تعليقان (2):

el manchou يقول...

sans oublier que les allées étaient pleines de burqa, niqab et de barbus.

غير معرف يقول...

قريبا ستصبح أنت وأنا وأمثالنا أقليّة من الغرباء، لأنّ ما نراه في واقع بلادنا ومختلف البلاد العربية بل بعض البلاد الغربية أيضا، هو تزايد ظواهر التعصّب وتكاثر أدعياء امتلاك الحقيقة الواحدة. والإشكال يبدو عامّا تسبّبت فيه تطوّر غير سليم للمنظومة الاجتماعية السائدة عموما، بسبب السياسات التربوية والثقافية الحكوميّة الضيقة، وانتهازية الأطراف المعارضة، وانتشار وسائل الإعلام التحريضيّة والتكفيريّة، واستقالة النخب، وما إلى ذلك من نمو التخلف الاجتماعي وما ينجرّ عنه من غياب فعلي لقيم المواطنة والتسامح والقبول بالاختلاف