2009-04-18

- الصحفي الغاضب.. وآليّات النظام الرأسمالي..

أيّها الصحفي، لماذا أنت غاضب اليوم؟
اطلعت هذا المساء على مدوّنة تحمل اسم "الصحفي الغاضب" (Angry Journalist) وهي مدوّنة أنشأها صحفي أمريكي يُدعى كيوشي مارتينيز أواسط شهر فيفري الماضي خصّيصا لآلاف الصحفيين الذين فقدوا وظائفهم جرّاء إفلاس العديد من الصحف العالميّة. وقد شهدت هذه المدوّنة رواجا كبيرا في فترة وجيزة، إذ بلغ حجم التدوين فيها ما يفوق 8 آلاف تدوينة. وهو ما قد يعكس الانعكاسات السلبية الخطيرة للأزمة المالية العالمية التي طالت كلّ المجالات. 
الإقبال الكبير الذي شهدته مدوّنة "الصحفي الغاضب" يعود إلى أنّها وفّرت متنفّسا تعبيريّا وفضاءً مناسبا لتسجيل مدى الغضب الذي يُنازع الصحفيين المطرودين من العمل والممارسات المشينة التي لحقتهم من قبل أرباب العمل. 
المدوّنة متميّزة في تقديري -رغم بساطتها- لأنّها استندت أيضا إلى دراسة علميّة أنجزها أحد الأساتذة الجامعيين عن الصحفيين المطرودين وكيفيّة تكيّفهم مع وضعهم الجديد...
ومع ذلك، ألا تعدّ هذه المدوّنة في حدّ ذاتها إحدى تجليّات النظام الرأسمالي لامتصاص غضب فئة اجتماعيّة بارزة تضرّرت بتداعياته رغم انخراطها بوعي أو غير وعي في الدفاع عن خياراته الاجتماعيّة.. هنا قد تتجلّى قدرة هذا النظام على إنتاج آليّات لدرء تناقضاته الصارخة..

ليست هناك تعليقات: