2009-04-20

- بعد 58 عاما من إصدارها، جريدة "الصباح" تغادر عائلة شيخ روحه

صخر الماطري يقتني 70 بالمائة من رأس مال "دار الصباح"

تونس 18 أفريل 2009 (وات) - تولّى السيد محمد فهد صخر الماطري رئيس مجموعة" برانسيس قروب" (Princesse Groupe) اقتناء أغلبية 70 بالمائة من رأس مال "دارالصباح" التابعة للشركة التونسية للصحافة والطباعة والنشر والتوزيع والإعلانات.

وقد تمت هذه العملية عبر كتلتين عرضتا للبيع من طرف عدد من المساهمين. ويجري حاليا إتمام إجراءات اقتناء أسهم بقية المساهمين الذين عبّروا عن رغبتهم في التفويت في أسهمهم في نفس الظروف. وبهذه المناسبة أدلى السيد محمد فهد صخر الماطري بالتصريح التالي :

"أريد أن اغتنم هذه الفرصة لأحيي بإكبار روح المرحوم الحبيب شيخ روحه مؤسّس "دار الصباح" الذي طبع مسيرة هذه الجريدة. كما أؤكد على أن نظرته لاستقلالية الجريدة وبقية المنشورات ستظل بالنسبة إلينا مصدر الهام حاضرا ومستقبلا. وفيهذا الظرف العالمي الذي تشهد فيه الصحافة المكتوبة تكتلات تدفعها للاستناد على مجموعات اقتصادية كبرى ضمانا لاستمراريتها فإنني أؤكد بكل وضوح على أنّ وجودي هنا يهدف إلى توفير الإمكانيات الضرورية لتحقيق الطموحات وضمان ديمومة المؤسسة وأن هدفنا المشترك هو البحث عن الحقيقة والمساهمة في المناخ الديمقراطي المتحضّر في بلادنا وذلك بتعزيز التعددية الإعلامية عبر مجموعة أكثر صلابة، قادرة على مواكبة التطوّر التكنولوجي والتنوّع، أكثر انفتاحا على الشباب، تهتم بإشكاليات العصر، وأكثر انتشارا في جميع مناطق الجمهورية والبلدان المجاورة.

كما أودّ أن أحيي جميع العاملين فيدار الصباح -ومن بينهم الصحفيين- الذين أشاطرهم اليقين بأن تطوير مجموعة دار الصباح يتطلب تحسين ظروف العيش والعمل الكفيلة بالمساهمة في ضمان الاستقلالية والمهنية والامتياز". (وات)

من هو صخر الماطري؟

ينتسب محمد فهد صخر الماطري إلى عائلة المناضل التونسي الراحل الدكتور محمود الماطري وهو أيضا صهر الرئيس زين العابدين بن علي. ويُعدّ من كبار رجال الأعمال التونسيين. وقد عُرف بامتلاكه إحدى أكبر شركات السيّارات في تونس وهي شركة "النقل" الوكيل الحصري لسيارات "فولزفاغن" و"أوبل" و"بورش"، إلى جانب عدّة مؤسّسات في قطاعات أخرى. كما أعلن العام الماضي أنّه سيؤسّس أوّل بنك إسلامي في تونس.

وفي سنة 2007 أطلق أوّل إذاعة دينيّة في تونس تحمل اسم "إذاعة الزيتونة للقرآن الكريم" التي أصبحت خلال فترة وجيزة أكثر إذاعة مسموعة في تونس (حسب آخر دراسة لمؤسسة سيقما كونساي)، كما يتردّد في الأوساط الإعلاميّة التونسية أنّه سيُنشئ فضائيّة دينيّة تحمل الاسم ذاته "الزيتونة"، خاصّة أنّ الإذاعة المذكورة أنتجت السنة الماضية برنامجا دينيّا بثته قناة "تونس7" العموميّة خلال شهر رمضان الماضي. ويُذكر أنّ صخر الماطري أصبح عضوا باللجنة المركزيّة للحزب الحاكم "التجمع الدستوري الديمقراطي" خلال آخر مؤتمر له في شهر جويلية 2008.

هناك 4 تعليقات:

anonyme17 يقول...

petite correction... il n'est pas le petit fils de Feu Mahmoud El Matri...ce dernier est l'oncle paternel de son pére Moncef El Matri

"شبه مواطن" يقول...

Merci pour l'info, je croyais savoir que c'est son petit fils.. Erreur à rectifier

غير معرف يقول...

Autre rectifs :

1.Zitouna Fm est la deuxième radio la plus écoutée après Mosaique Fm

2.Zitouna Banque ne sera pas la première banque islamique en Tunisie :

" La Banque Zitouna viendra renforcer le secteur bancaire islamique tunisien qui compte déjà la banque d’investissement BEST Bank (Bank Ettamwil Tounsi Saoudi) et la banque émiratie Noor Islamic Bank (NIB) qui a récemment ouvert à Tunis son bureau régional pour l’Afrique du Nord."

:)

"شبه مواطن" يقول...

Je vous remercie pour les rectifs, néanmoins la radio Zitouna FM est bel et bien la plus écoutée en Tunisie (selon la dernière étude de Sigma Conseil qui date du 24 Janvier 2009) avec 12,1% de taux d'écoute quotidienne suivie par Mosaïque FM (11,3%), RTCI (4%) et la Chaîne nationale 3,8%
Vous pouvez consulter le lien suivant (page 14) http://www.e-sigmaconseil.com/pdf/bilan_2008_medias_pub_tunisie_maghreb.pdf

Quant au 2ème point concernant la banque islamique c'est ce qui a été déclaré à propos de la 1ère banque islamique purement tunisienne ; de toute façon je ne crois pas à la nature religieuse d'une institution financière. Une banque pour survivre doit préserver les mécanismes bancaires connus comme les intérêts ; sinon comment expliquer l'ébranlement des banques saoudiennes et émiraties secouées par la crise financière mondiale