2009-04-12

- كاركاتور اليوم.. يُنشر لأوّل مرّة..

ميلاد رسّام كاريكاتوري موهوب
هذا الرسم الكاريكاتوري هو من إنجاز نضال البكوش طالب بمعهد الصحافة وعلوم الإخبار بتونس، أمدّني به أمس الأوّل وأنشره للمرّة الأولى من باب التشجيع له على الاستمرار في هذا الحقل الصحفي المتميّز. وقد سبق لي أن شاهدت عددا من رسومه، ولا يمكنني أن أصفها إلاّ بالجيّدة والمؤذنة بقدوم رسّام كاريكاتوري واعد. وبتفحّصي لتلك الرسوم لا أراني مبالغا حين أقول إنّه -رغم عدم اكتمال الفكرة والرمز في بعض رسومه نظرا إلى حداثة تجربته الصحفيّة والفنيّة- يمكن أن يكون مشروعا لرسّام كاريكاتوري من طينة الكبار (ولا أودّ هنا ذكر بعض هؤلاء حتى لا انتقص من حقّ من قد لا آتي على ذكرهم).
أمّا عن الرسم التالي، فهو يجسّد -في نظري- حالة الارتباك التي أصابت بعض القوى العظمى من ظاهرة القراصنة الصوماليّين الذين أضحوا إلى حدّ مّا يتحكّمون في حركة الملاحة في منطقة القرن الإفريقي، وذلك رغم عدم امتلاكهم أيّ قوة تنظيميّة عسكريّة يمكن مقارنتها بالآليات المتوفرة للدول الكبرى. ولا شكّ أنّ المساعي الأمريكيّة المتعثرة حاليّا للإفراج عن القبطان المريكي المختطف لدى هؤلاء القراصنة تكشف مدى تضخّم هذه المشكلة (لنا عودة إلى هذا الموضوع)...
ملاحظة: قمت بضغط وتصغير حجمه هذا الرسم لمحاولة الحفاظ على حقوق التأليف لصاحبه، علما بأنّ قمت بتصويره بالكاميرا بما يُفسّر عدم صفائه التام.

ليست هناك تعليقات: