2008-11-13

- أمّـة مُهـنّــد.. في ملتقى معهد الصحافة حول الإعلام والرأي العام..!

ماذا جاء في مداخلة وزير التعليم العالي.. وهل سنقرأ ذلك في صحف الغد..؟

لدى افتتاحه صباح اليوم الملتقى الدولي لمعهد الصحافة وعلوم الإخبار حول "الإعلام والرأي العام في مرآة العالم العربي" أكّد وزير التعليم العالي والبحث العلمي والتكنولوجيا السيّد لزهر بوعوني أنّ الرأي العام لا ينبغي أن يكون ضحيّة التلاعب السائد اليوم في شبكة الإنترنت، مشيرا إلى أنّ من إفرازات الثورة التكنولوجيّة بثّ الإشاعات ونشر الأكاذيب بهدف توجيه الرأي العام إلى أغراض ليست بالضرورة علميّة. كما قال بوضوح إنّنا "لا نقبل برأي عام منقاد"، مُطالبا المؤسّسات المختصّة في سبر الآراء بعدم الزيغ عن الأهداف الأساسيّة ذات العلاقة بقياس توجّهات الرأي العام، ومؤكّدا كذلك على ضرورة ضبط القواعد والأسس الأخلاقيّة المتعلّقة بهذا المجال الهام. كان هذا إذن بيت القصيد أو الرسالة الأساسيّة في كلمة وزير التعليم العالي عند افتتاحه ملتقى معهد الصحافة.
وبما أنّ لهذا الطرح علاقة -مباشرة أو غير مباشرة- بما يدور في الساحة الافتراضيّة في تونس هذه الأيام والأسابيع، فإنّنا لا ندري إن كانت الصحف التونسيّة ستنشر في الغد هذه المضامين مع إعطائها الأولويّة التي تستوجبها الحرفيّة وقواعد الكتابة الصحفيّة أم أنّها ستكتفي بعرض ما ستبثّه وكالة تونس إفريقيا للأنباء التي لا تأبه إطلاقا بقاعدة "الهرم المقلوب" في التحرير الصحفي وستهمّش المضامين الأساسيّة مقابل إعطاء الأولويّة للمسائل البروتوكوليّة.
المسألة الثانية التي أودّ الإشارة إليها لها دلالاتها رغم طرافة أسلوب طرحها. فمن بين أبرز المحاضرين في اليوم الأوّل لملتقى معهد الصحافة نذكر الأستاذ فؤاد بن هلّة*، وقبل أن نعود في ورقة لاحقة إلى أبرز ما جاء في مداخلته القيّمة نروي طرفة ذكرها تدليلا على دقّة دور بعض الفضائيات العربيّة في توجيه الرأي العام في البلاد العربيّة نحو اهتمامات معيّنة قد تكون بعيدة كلّ البعد عن قضاياه الحيويّة. فقد ذكر أنّ الانتشار الواسع خلال الفترة الأخيرة للمسلسل الدرامي التركي الذي تشغل دور البطولة فيه شخصيّتا نـور ومهنّـد أدّى إلى القول التالي: "نحن لم نَعُد أمّـة محمد وإنّما أصبحنا أُمّـة مهنّـد".. !!
(هذه الورقة ليست تقريرا صحفيّا عن الملتقى الدولي لمعهد الصحافة لأنّ الملتقى يتواصل غدا وليس من الموضوعي مهنيّا إنجاز تقرير منقوص، وقد نقلت فقط هذه المشاهدات الأولى المنتقاة والمختزلة)
* فؤاد بن هلّة، حاصل على الدكتوراه في القانون، وهو صحفي ورئيس تحرير ثمّ مدير الإعلام والبرامج في إذاعة فرنسا الدوليّة (RFI)، كما ترأس قناة فرنسا الدوليّة عند إحداثها، إلى جانب مهام عديدة أخرى. وله كتابان هما:
« La guerre radiophonique » (1983) et « Le choc de la communication globale : pouvoirs et sociétés Arabes face au défi » (2005).

هناك تعليقان (2):

Monia يقول...

أهلا معز،
شكرا على التغطية، تعذر علي الحضور لأسباب مهنية بحتة.
ارجو البقاء على اتصال.
منية بن فاضل

"شبه مواطن" يقول...

أهلا منيّة، آمل أن تكوني بخير وأن نلتقي في مناسبات أخرى..
بالنسبة إلى الملتقى، باعتبار أنّني قد حضرت كامل أشغاله عموما، فإنّني سأحاول نشر ورقات أخرى بشأنه ممّا لا أعتقد انه قد يُنشر في الصحافة نظرا إلى أنّ طريقة الكتابة في المدوّنة لها خصوصيّاتها. كما أعتزم نشر تقرير صحفي متكامل عنه في إحدى الدوريات التونسيّة سأعلن عنه في المدوّنة حال نشره قريبا..
دُمت صديقة..