2008-10-10

- تغيّب الطلبة عن الدروس

أخيرا، عاد طلبة معهد الصحافة إلى مقاعد الدراسة...

بعد نحو 4 أسابيع من التغيّب غير المبرّر عاد معظم طلبة معهد الصحافة إلى مقاعد الدراسة. وعلى سبيل المثال لم يغب عن حصّتيْ الدرس اللتين أمّنتهما اليوم سوى طالب أو طالبين. كما لاحظت اهتماما كبيرا لدى معظم الطلبة بالمحاور العامّة للدرس. ولكن للأسف الشديد فإنهم سيعانون جرّاء تلك الحصص المهدورة، إذ سيضطرّ الأساتذة إلى الإسراع في البرنامج أو اختصار بعض المحاور. فمواعيد الامتحانات ستبقى هي ذاتها ولن تتغيّر.
وبغضّ النظر عن تزامن الأسابيع الأولى للدراسة مع رمضان وعيد الفطر، فإنّني لا أفهم كيف يُقدم الطلبة الجدد بالخصوص على التغيّب الجماعي حتى قبل أن يعرفوا بعضهم البعض، فهم قادمون من أفق ومناطق ومدن وأرياف تونسية مختلفة. ومع ذلك دخلوا في عطلة مطوّلة قبل البدء أصلا في الدراسة في الجامعة التي لم يعرفوها بعد.
ولنا أن نتساءل عن الأسباب الحقيقيّة لهذه الغيابات، لاسيّما أنّ ظاهرة التغيّب قد أضحت عامّة ولا تخصّ مؤسّسة جامعيّة دون سواها؟؟؟

هناك 3 تعليقات:

غير معرف يقول...

a la faculté de medecine de tunis ce probleme n'existe pratiquement pas
malheureusement pr les etudants

"شبه مواطن" يقول...

Oui, ainsi qu'aux écoles normales, aux écoles d'ingénieurs et apparemment à la fac des sciences aussi... ce sont des catégories différentes d'étudiants et d'environnements universitaires...

غير معرف يقول...

طالبة تقول ان هذه الظاهرة تزامنت مع شهر رمضان الكريم و عيد الفطر كما ان الطلبة الجدد بالأساس غير متعودين على التاقلم مع الوضع الجامعى وهذه الظاهرة موجودة عند الطلبة منذ سنوات و هي العودة يوم 01 اكتوبر