2009-06-23

- الإعلام والرقابة..

من دلالات الأحداث الأخيرة في إيـران

إعلام المواطنة في مواجهة تصعيد الرقابة

طلب منّي الزميل جمال العرفاوي مراسل موقع "مغاربيّة" بالأمس رأيّا في ما يتعلق بالتغطية الإعلاميّة للأحداث الأخيرة في إيران، وقد كتبت الورقة التالية في حدود حجم النص المطلوب :

أظهرت التغطية الإعلاميّة للأحداث الأخيرة في إيران أنّ الأنظمة الشموليّة في المنطقة بأسرها مازالت غير واعيّة بأنّ تصعيد الرقابة على التكنولوجيّات الحديثة للإعلام والاتصال يفرز نتائج عكسيّة. ففي الماضي كان بالإمكان محاصرة الفئة القليلة من الإعلاميين السائرين ضدّ التيّار المهيمن، أمّا اليوم فقد أضحى من السهل أن يشارك الناس العاديّون في إنتاج المضامين الإعلاميّة المختلفة بشكل يُصعّب إمكانيّة محاصرتهم (في ما أضحى يُسمّى بإعلام المواطنة Journalisme citoyen). فقد أصبح من المستحيل أن تصل أعين الرقابة إلى الجميع، لاسيّما أنّ وسائل بثّ المعلومات تنوّعت إلى درجة كبيرة بدءا من الهاتف المحمول ووصولا إلى شبكة الانترنت بما توفّره من وسائط ناقلة لمختلف المضامين الإعلاميّة من بريد إلكتروني ومدوّنات وشبكات اجتماعيّة وغيرها.

أهمّ أبرزته وسائل الإعلام الإقليميّة والدوليّة خلال الأحداث الأخيرة -ولو بشكل ضمني- هو أنّ السلطات الإيرانيّة بدت مرتبكة إزاء اهتزاز صورتها في العالم وإبرازها بوجه المزوّر للانتخابات والقامع للحريّات. وهذا الارتباك واجهه النظام الإيراني بتوتّر شديد، فقد أدّى تصعيده وتيرة الرقابة على وسائل الإعلام المختلفة وخاصة الإلكترونيّة منها إلى ترويج صورة أكثر قتامة عن الأوضاع في إيران. كما أنّ تعمّد السلطات إغلاق مواقع الشبكات الافتراضيّة الاجتماعيّة مثل يوتيوب وتويتر ودايلي موشن وفايسبوك لا يمكن أن يقبله عموم الشباب الإيراني بما في ذلك من لم ينخرطوا أصلا في المظاهرات لأنّ تلك المواقع أضحت جزءا هامّا في حياتهم الاجتماعيّة، ويبدو أنّ النظام الإيراني يكابر في إدراك هذه المتغيّرات.

هناك تعليق واحد:

"شبه مواطن" يقول...

أودّ أن أضيف أنّ الشعب الإيراني لا يمكن أن نعتبره بكلّ فئاته موالٍ للموالي وخياراتهم المتشدّدة حسب ما يروّجون..
وأنا مضطر أن أقول إنّه من الغباء تصوير كلّ تلك الجماهير المشاركة في المظاهرات على أنّها من عملاء المخابرات الغربيّة.
كما أنّه لا يمكن بأيّ حال تبرير فرض حصار مشدّد على وسائل الإعلام وغلق كل تلك المواقع الإلكترونية..